آخر الاخبار يوم النصر العظيم مؤتمر القمة الدولية للأعمار والاستثمار في العراقهيئة الاستثمار تزور المعرض الايراني للمنتجات والخدمات في الديوانيةوفد وزارة /الشركة العامة التجارة المواد الغذائية يزور هيئة استثمار الديوانيةمزايا وضمانات المستثمر(الجزء الثالث)اختتام فعاليات معرض بغداد الدولي دورة (45) لسنة 2018ضمن فعاليات معرض بغداد الدولي للدورة (45) هيئة استثمار الديوانية بالصفحة الرئيسية لجريدة معرض بغداد الدولي هيئة استثمار الديوانية تشارك في معرض بغداد الدولي (للدورة 45 لعام 2018 للفترة من 10/11 – ولغاية 19/11/2018 ).هيئة استثمار الديوانية تشارك في معرض بغداد الدولي ( دورة 45 لعام 2018)غلق اعلان رقم 38/ خدمي / 2018

نبذه عن محافظة الديوانية



زائرنا العزيز .... هذه محافظتنا
هي إحدى محافظات منطقة الفرات الاوسط. التي يضمها سهل العراق الفيضي الرسوبي، ويتحدد الموقع الفلكي للمحافظة بين دائرتي عرض 8َ 31٧ و 21َ 32٧ شمالا، وخطي طول 25َ 44٧ و 46 َ 45 ٧ شرقاً. اما حدودها الإدارية، فيحدها من الشمال محافظتي بابل وواسط، ومن الشرق محافظتي ذي قار وواسط، ومن الجنوب محافظة المثنى، ومن الغرب محافظة النجف.
 وقد مرت المحافظة بعد عام 1834 -الذي يمثل نقطة انطلاقا التنظيم الاداري في العراق الذي أرست دعائمة الحكومة العثمانية- بسلسلة مستمرة من التغيرات والتعديلات الإدارية، ففي عام 1858 كانت تمثل قضاءً ادارياً يعرف بقضاء الديوانية وهو احد التشكيلات الإدارية التي كانت تابعة للواء الحلة الذي يتبع بدورة ولاية بغداد.
وفي العام 1890 رفعت مرتبتها الإدارية إلى مرتبة لواء، صار يعرف بلواء الديوانية، ثم توالت على خريطتها العديد من التعديلات الإدارية، فتأرجحت رقعتها المساحية بين الاتساع، بضم بعض المناطق اليها تارة- والتقلص -بسلخ بعض المناطق وفك ارتباطها الإداري منها تارة اخرى-وقد اقترن ذلك بتغير عدد سكانها أيضاً، وفي محاولة جديدة لإعادة هيكلة التنظيم الإداري في العراق فقد صدر قانون المحافظات رقم (159) لسنة 1969 وبموجبه قسم العراق إلى ست عشرة وحدة إدارية رئيسة، أطلق على كل منها اسم محافظة بدلا من لواء بعد إجراء بعض التعديلات على حدودها. فأصبح لواء الديوانية يعرف بأسم محافظة الديوانية .
 تبلغ مساحة محافظة الديوانية نحو (8153) كم2، وبذلك فهي تشكل نحو (1.9%) من مجموع مساحة القطر، ونحو (8.1%) من مجموع مساحة محافظات منطقة الفرات الأوسط، وبلغ عدد سكانها بحسب تعداد عام 1997 نحو (751331) نسمة، وبذلك فهي تشكل نحو (3.4%) من مجموع سكان القطر، ونحو (20.1%) من مجموع سكان منطقة الفرات الاوسط للعام ذاته.
مدن المحافظة . وتضم المحافظة حالياً أربعة عشر وحدة ادارية، منها أربعة أقضية وعشر وحدات إدارية بمستوى ناحية، وعلى النحو الآتي:
- قضاء الديوانية: ويضم مركز قضاء الديوانية، ونواحي: السنية، والشافعية، والدغارة.
- قضاء عفك: ويضم مركز قضاء عفك، وناحيتي آل بدير وسومر. 
- قضاء الشامية: ويضم مركز قضاء الشامية، ونواحي: غماس، والمهناوية، والصلاحية.
- قضاء الحمزة: ويضم مركز قضاء الحمزة، وناحيتي: السدير، والشنافية.

الوسائط المتعددة
الفيديو

مجمع الزهراء السكني